منتدى شمامسة الملاك سوريال ومارمينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمى لشمامسة كنيسة رئيس الملائكة الجليل سوريال والشهيد العظيم مارمينا بالعمرانيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طقس ج2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامى مترى
أمين الخدمه
سامى مترى


عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

طقس ج2 Empty
مُساهمةموضوع: طقس ج2   طقس ج2 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 6:22 pm

خارجيةللعقائد الايمانية الباطنية فتصديق الله عبادةوعبادته طقسا. ولذلك تسمي الصلاة والصوم والصدقة طقوسا كما ان الايمان بالتناول بأنه جسد الرب ودمه هو عقيدة, وأما صلوات القداس فهي طقوس والديانة التي بلا طقوس ديانة ناقصة وتختفي سريعا.
+أن الطقوس تعبر عن الرابطة الطبيعية بين الروح والجسد فالجسد يشترك مع الروح في السجود وفي التبرك بالمقدسات. والديانة التي تزعم انها روحية بحتة (في غني عن الطقوس) ليست مناسبة لبشر لهم روح وجسد ولا حتي الملائكة فهم يعبدون الله في طقوي ويسجدون لله ويسبحونه بنظام معين.
+أنها تنقل الاثر الروحي للنفس الباطنة عن طريق الحواس الخمس
فرؤيتنا للمسيح المصلوب لها اعظم الأثر من فاعلية ألف عظة ومثلها تأثيرات ألحان أسبوع الآلام وكذلك رؤية صور القديسين (الأيقونات) لها تأثيرات في النفس.
وكذلك ممارسة أسرار الكنيسة تتم بصورة ملموسة(محسوسة) ففي المعمودية لابد من التغطيس في الماء المصلي عليه ,وفي الميرون وسر مسحة المرضي لابد من المسح بالزيت ,وفي التناول نأكل جسد الرب ودمه تحت أعراض محسوسة هي الخبز والخمر..... الخ.وتعتني الكنيسة بالموسيقي الدينية لما تنقله عن طريق الاذان الي القلوب ولهذا يقول ذهبي الفم "لو كنت عاريا من الجسد لكانت عطايا الله تمنح لك علي هذا النمط لكن حيث ان نفسك متحدة بجسدك فلزم ان يعطيك الله_بعلامات محسوسة_ما لا يدرك الا بالعقل"
+ أن الطقوس تقرب حقائق الديانة العالية : فمسح القربانة _في القداس_ يرمزالي عماد السيد المسيح , وتغطيتها في الصينية بالغطاء (الأبروسفارين) وتثبيته بلفافة صغيرة يقرب للأذهان قبر المخلص والحجر المختوم. وأن طقس غسل الأرجل يعيد للأذهان ما عمله يسوع ليلة الآمه والتعاليم المرتبطة به كالمحبة للجميع والاتضاع العملي.
+ تطبع الطقوس في النفس أثرا لا يمحي: فرؤية حادثة ما ليس كالسمعاع عنها وما نشاهده لا ننساه بسهولة.
+ والطقوس وسيلة مناسبة لاشراك الجسد مع الروح في العبادة: فعندما نصلي يقف الجسد او يسجد وينطق اللسان بكلمات الصلاة وتفكر الروح وتتأمل في الله وتتجه اليه وقال القديس بولس: "أطلب اليكم _ أيها الأخوة _ برأفة الله أن تقدموا أجسادكم ذبيحة حية مقدسة مرضية عند الله عبادتكم العقلية" (رو 1:12).
+ وأن الطقوس تنقل روح الديانة للأطفال : وحضور طفل للكنيسة ليس عبثا. وان كان لا يستفيد من كلامات الوعظ والارشاد الروحي لكن الطقوس تعلمه الكثير فيري الكهنة في ازيائهم التي تختلف عن بقية الناس ويتأثر بالألحان والترانيم والآلات الموسيقية ويرددها مقلدا ما سمعه. كما ان الطقوس لها تأثير في خيال الطفل وادراكه واحساسه.
+ تنقل الطقوس الديانة الي الجهلة والعوام: الذين يجهلون القراءة او يصعب عليهم متابعة العظات الرفيعة المستوي, يجدون خير عون لهم في الطقوس. فنظرة واحدة ليسوع المصلوب فيها غني عن قراءة عدة اصحاحات من الأنجيل قد لا يقد علي فهمها . والجاهل بالدين عندما يشاهد الطقوس الكنسية يتملكه الخشوع الورع, قبل ان تدخل الي ذهنه _او الي قلبه_ معاني الكتب وتفاسير الآباء القديسين كما ان رؤية صور القديسين درس عملي لهم عن اعمالهم الروحية.
+ والطقوس تذكر الناسين وتجدد عواطف الفاترين: فهي تثير في النفس ذكريات روحية جميلة قد تساها النفس البشرية بطبيعتها التي تنسي ما يقال باستمرار. لذا قررت الكنيسة سبعة صلوات يومية وقد ربطتها بمناسبات خاصة بآلام المسيح وموته وقيامته لنتذكرها علي الدوام.
وبالنسبة للفاترين الذين يدخلون الكنيسة _في الأعياد والمواسم فقط_ فأنهم ينتعشون بالصلوات والألحان وروعة الطقوس وتهرب منهم شياطين الحزن والكآبة كما كان يفعل داود بمزاميره لطرد الروح الشريرة من جسد شاول الملك.
+ والطقوس تثبت الديانة وتنقلها للأجيال التالية: يذكرعلماء النفس أن تكرار الممارسات الروحية_ أمام الصغار_ يطبع الدين في قلوبهم ولا ينمحي تأثيرها من نفوسهم.
ويذكر علماء الأجتماع أن الشعوب القديمة التي كانت تمارس طقوسا معينة في عبادتها قد تمسكت بها, ولم يتم ابعادها الا بجهود ضخمة وصراع شديد مع طول الوقت.
وعلي ذلك أثبتت الطقوس اليهوديه والطقوس المسيحية_ الأرثوذكسية والكاثوليكية_ أنها تعمق الديانة في نفوس تابعيها.وقد ذكر أحد مشاهير البروتستانت في أمريكا مانصة: " ان اهمال الطقوس _ في الكنائس البروتستانتية_ كان من العوامل التي ساعدت علي تفشي داء الكفر والالحاد بين العامة".
ومن الجدير بالذكر أن المذاهب الغير تقليدية بدأت في استخدام الصور وبعض الطقوس في ممارستها التعبدية (أي الأسلوب المتكرر في الخدمة اليومية الأسبوعية ).
ويقول الكاتب الفرنسي جوستاف لوبون: " المعتقد الديني يقوم علي اليقين ولكنه لا يدوم الا بالطقوس والتقاليد.......وأنه من أكبر النعم التي تهدف اليها الأمة المحافظة علي النظم التي ورثتها". ومن ثم احتفظت كنيستنا القبطيه بالتعليم الواحد منذ أيام القديس مرقس الرسول وحتي الآن , بالرغم من عوامل الهدم والتخريب علي مدي الزمن !!
+ كما ان الطقوس خير دعاية عن الديانة: فهي تعطي لغير المؤمنين تعريفا بحقائق الديانة المسيحية عندما يتتبعون نظمها وترتيباتها في المناسبات ولأعياد فيعرفون ان يوم الرب انما هو يوم الأحد عندما تدق اجراس الكنيسة ويذهب المؤمنون اليها.
كما يعرف أهل العالم ما يتعلق بأصوامها وأعيادها وأكاليل الزواج وما يتلي في الجنازات وفي القداسات. وقد تكون هذه المعرفة سبيلا الي محبة المسيح والايمان به لا سيما وأن البعض يترددون علي الكنائس لسماع ألحانها وأنغامها ونظامها التعبدي في الأصوام مما يؤثر علي المشاعر وتصبح الطقوس خير ناقل لروح الدين لجميع النفوس.
+ الطقوس ايضا تصبغ المؤمنين بصبغة الوحدانية وحياة الشركة, فأي قبطي أرثوذكسي يذهب الي أي كنيسة ارثوذكسية في أي مكان في العالم لا يشعر أنه غريبا لأن القراءات والألحان والترتيبات كلها واحدة.
+ والطقوس هي تجسيد حي للكتاب المقدس: فالقداس الالهي يشرح لنا مراحل حياه السيد المسيح والآمه ى(ولا سيما في اسبوع الآلام)
+والطقوس تحمل في طياتها (لمن يؤديها بأمانة ) روح التقوي والأتضاع.
س(7) ما هي نظم طقوس والحان صلوات الكنيسة القبطية علي مدار العام؟
+ تصلي الكنيسة بالطقس الفرايحي في الفترات التالية:
x من عيد النيروز (1 توت) الي عشية عيد الصليب (16 توت) .
x من عيد الميلاد المجيد(28/29 كيهك) الي عيد الختان (6 طوبة).
x من عيد الغطاس (11 طوبة) الي عيد عرس قانا الجليل (13 طوبة)
x من عيد القيامة حتي نهاية السجدة التانية في عيد العنصرة.
x في الأعياد السيدية الكبيرة والصغيرة (ماعدا عيد البشارة اذا جاء في الفترة جمعة ختام الصوم الي ثاني يوم عيد القيامة , فانه يلغي طقسيا لا يتم الاحتفال به).
x في تذكار يوم 29 من كل شهر قبطي (تذكار البشارة والميلاد والقيامة) ماعدا شهري طوبة وامشير.
+ تصلي الكنيسة بالطقس الشعانيني (لحن أحد الخوص):
x في عيد الصليب الأول (من 17 _19 توت)
x في عيد الصليب الثاني (10 برمهات)
x في يوم أحد الشعانين ( الزعف)
+ تصلي الكنيسة بلحن كيهكي :
من بداية شهر كيهك حتي برامون الميلاد.
+ الطقس الصيامي :
في صوم يونان والصوم الكبير.
+ الطقس السنوي:
خلاف المواقيت السابقة تكون الألحان السنوية (العادية) هي السائدة.
+ اسبوع الآلام :
ويصلي بلحن أدريبي (حزايني)
+ الطقوس الخاصة بالدورة الزراعية والجوية المصرية :
تقال الأواشي في المواعيد التالية :-
1- أوشية الزروع والعشب ونبات الحقل ( من 10 بابة_10 طوبة أي من 20 اكتوبر حتي 18 يناير)
2- أوشية اهوية السماء وثمار الأرض (من 11طوبة الي 11 بؤونة اي من 19 يناير حتي 18 يونيو )
3- اوشية المياه (مباركة فيضان النيل) (من 12 بؤونة حتي 9 بابة اي من 19 يونيو حتي 19 اكتوبر -فترة الفيضان)
+ في لحن عام يقال علي مدار السنة "تين أوشت" اي "نسجد لك ايها المسيح مع ابيك الصالح لأنك أتيت وخلصتنا , او "ولدت وخلصنا اعتمدت وصمت, قمت, .الخ" حسب المناسبة التي يقال فيها)س(Cool ما هي الأعياد السيدية الكبري والصغري؟ أ) الأعياد السيدية الكبري هي:
عيدالبشارة 29 برمهات
+عيد الميلاد المجيد 28 او 29 كيهك
+عيد الظهور الألهي=الغطاس 11 طوبة
+عيد دخول المسيح اورشليم(احد الزعف)
+عيد القيامة المجيد
+عيد الصعود بعد القيامة باربعين يوم
+عيد الخمسين(العنصرة) بعد القيامة بخمسين يووم
(ب) الاعياد السيدية الصغري هي:
+عيد الختان 6 طوبة
+عيد عرس قانا الجليل(أول معجزة للمسيح) يوم 13 طوبة
+عيد دخول المسيح الهيكل 8 امشير
+عيد خميس العهد (قبل الفصح بيومين)
+عيد الأحد الجديد (لأنه اول أحد حفظ لتقديسه) ويسمي احد توما (يو24:2) وهو الأحد التالي لعيد القيامة
+عيد دخول السيد المسيح لأرض مصر 24 بشنس
+ عيد التجلي 13 مسري
س(9) ما المقصود بكلمة كنيسة؟
كلمة الكنيسة أصلها سرياني "كنوشتو" (وتعني جماعة أو طغمة) وفي العبرانية " كنيسي" اي مجمع او محفل وفي اليونانية والقبطية (العهد الجديد) اككليسيا(ecclesia) من الفعل ecalo بمعني يدعو. أي مكان الدعوة العامة حيث كان يتم عقد الاجتماعات اليونانية او القضائية أو الندوات او المناقشات العامة في هذه الدور (أع 41:19)
س(10) ما هي اسماء الكنيسة المسيحية؟
+ "بيت الله" : (بيت ايل) كما سماه يعقوب (تك 15:35)
+ "بيت الصلاة" أش 7:56 _لو 46:19)
+ " بيت الشهداء" : حيث بنيت علي عظامهم او في اماكن استشهادهم
+ "بيت الجماعة" : التي يجتمع فيها الله مع المؤمنين (رؤيا 2:21) فهي جماعة المؤمنين وليس مجرد حوائط ومبان.
+ "البيعة" : (في القرآن) في اللغة العربية من المبايعة ولانتخاب لذوي الرتب الكهنوتية التي تتم فيها. والارجع انعا من "البيع" لأن السيد المسيح ابتاع (اشتري) المؤنين بدمه وقيل ان الرب ابتاعها بدمه من عبودية الشيطان : "قد اشتريتم بثمن فلا تصيروا عبيدا للناس" (1كو 23:7)
+ "كنيسة الله" : (1كو 32:1)
+ "عروس المسيح" : (نش 12:4, لو 2:11)
+ "جسد المسيح" : بأعتبار المؤمنين جسد المسيح وهو الرأس (كو 27:12)
+ وتحمل عدة اسماء اخري منها: مدينة الله, فندق الحياة, برج الخلاص, ميناء النجاة ومنارة القدس, سفينة نوح, والمدينة المقدسة, أورشليم السمائية, الكرمة, ملكوت السموات (مت25:13) الحمامة الوحيدة الحقل........الخ
س(11) ما المقصود بالكنيسة في المفهوم المسيحي؟
(أ) +جماعة المؤمنين (أع 26:11, 1كو 18:11) اي الرعية.
+ او الأكليروس (الرعاة) " ان لم يسمع منهم, فقل للكنيسة" (مت 17:18)
+ او الشعب المسيحي في العالم كله : " كنيسة الله التي اقتناها بدمه" (أع 28:20) , "علي هذه الصخرة ابني كنيستي" (مت 18:16)
+ او مكان العبادة لله ولتقديم الذبيحة له (1تي 15:3)
(ب) + وتسمي "الكنيسة المجاهدة" او (المنظورة) علي الأرض حيث ان جماعة المؤمنين في حرب متواصلة مع قوات الشر طالما كانوا علي الأرض (أف 12:6).
+ كنيسة منتصرة (او غير منظورة) وهي جماعة المؤمنين القديسين الذين انتقلوا من العالم بعد جهاد ضد الخطية وانتصارهم بنعمة الله (عب 22:12_23)
+ كلمة الكنيسة الارثوذكسية (أرثوس اليونانية=مستقيم, ذوكسا=رأي
اي تعني العقيدة السليمة) والكنيسة الكاثوليكية اي الكنيسة الجامعة والبروتستانتية =المحتجة.
س(12) ما هي علامات الكنيسة المسيحية؟
حددها مجمع نيقية (عام 325) : هكذا " كنيسة واحدة جامعة رسولية مقدسة".
(أ) "واحدة" : أي واحدة الأيمان والتعليم (يو 16:10, 23:17) ووحدة الهدف (الخلاص) واتحاد المؤمنين في جسد المسيح الواحد وهي "واحدة" ايضا "لأن المسيح الحاضر فيها كلها واحد كامل وغير منقسم" (ذهبي الفم), "وكل الذين رجاؤهم في المسيح هم شعب واحد وهم كنيسة واحدة وان كانوا ينتسبون الي بلدان مختلفة" (القديس كيرلي الأورشليمي).
(ب) "مقدسة" : لأن المسيح قدسها (أف 25:5_27) لأنها جسده وأن المؤمنين قد تقدسوا بدمه (1كو 11:6) ولأن اسرارها وتعاليمها تحفظ المؤمنين وتقدسهم (يع 14:5)
(ج) "جامعة" : فهي تضم كل المؤمنين بالمسيح في العالم كله (لو47:24), "ولأن تعاليمها كافيه لكل البشر" (القديس كيرلس الأورشليمي) , "ولمساواتها بين جميع الطبقات" (غل 28:3).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طقس ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شمامسة الملاك سوريال ومارمينا :: منتدى الطقس-
انتقل الى: